جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

تفاصيل مهمة عن المنخفض الجوي القطبي واحتمالية سقوط الثلوج

يترافق هذا المنخفض مع تساقط الأمطار التي قد تكون غزيرة وقد تصحب بالعواصف الرعدية وأحيانا البردية منها نتيجة حالة التبريد الشديدة

تتأثر فلسطين بمنخفض جوي جديد متزامن مع تدفق رياح شديدة البرودة ومن أصول قطبية لكنها ليست كافية للتساقط الثلجي، حيث من المتوقع أن يؤثر هذا المنخفض على البلاد في النصف الثاني من يوم الثلاثاء، وكلما اتجهنا نحو ساعات المساء والليل.

وتوقع موقع طقس فلسطين أن تنخفض الحرارة في كافة المناطق بشكل ملموس وتزداد حدة البرودة على الأجواء بشكل تدريجي، ومع ساعات المساء أيضاً تبدأ الأمطار بالهطول في المناطق الشمالية تنتشر سريعاً الى كافة أرجاء الوسط والأجزاء الشمالية من جنوب البلاد.

ومن المتوقع ان يترافق هذا المنخفض مع تساقط الأمطار التي قد تكون غزيرة وقد تصحب بالعواصف الرعدية وأحياناً البردية منها نتيجة حالة التبريد الشديدة، حيث يستمر المنخفض لنحو 24 ساعة فقط، لكنها ستكون كفيلة بحصول معظم المناطق على كميات جيدة جداً من الأمطار.

واوضح الموقع الفترة بين ساعات الليل من يوم الثلاثاء وظهيرة الأربعاء ستكون فترة الذروة للمنخفض الجوي،  فيما يستقر الجو من جديد مع ساعات الليل من يوم الأربعاء مع انخفاض جديد في درجات الحرارة لتصبح الأجواء شديدة البرودة ويحتمل تكون الصقيع في بعض المناطق.

وبالنسبة لاحتمالية التساقطات الثلجية فإن المعطيات الأخيرة لا تشير الى تساقطات ثلجية الا على القمم الشاهقة والتي تزيد عن 1250 مترا عن سطح البحر ولفترة وجيزة، وذلك لغياب التكاملية في العناصر الأساسية للازمة لهكذا ظاهرة.

ورغم هذه المعطيات تبقى الفرصة غير مستبعدة لبعض الهطولات الثلجية والتي تكون أحياناً مخلوطة بالمطر في بعض القمم العالية التي تزيد عن 950-1000 متر مثل بعض القمم شمال فلسطين في منطقة صفد والجليل الأعلى تحديداً وكذلك بعض قمم الخليل والضفة خصوصاً ساعات الصباح والساعات الأولى من نهار الأربعاء.

وفيما يلي تفاصيل حالة الطقس الأيام القادمة، وفق دائرة الارصاد الجوية:

الثلاثاء: تتأثر البلاد  بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة لذا يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم  وبارداً الى شديد البرودة و عاصفا و اعتبارا من ساعات الظهيرة تسقط بإذن الله الأمطار فوق المناطق الشمالية وتمتد خلال ساعات المساء والليل الى بقية المناطق تكون غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط زخات من البرد أحيانا والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا، والبحر مائجا.

هذه الليلة: يكون الطقس شديد البرودة في معظم المناطق، و تسقط بإذن الله الأمطار  فوق معظم المناطق تكون غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط زخات من البرد أحيانا، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا ، والبحر مائجا.

الاربعاء: يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي و يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ليصبح الطقس شديد البرودة  خاصة فوق المرتفعات الجبلية وتسقط بإذن الله الأمطار فوق معظم المناطق تكون غزيرة و مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط زخات من البرد أحيانا ويحتمل سقوط زخات خفيفة من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية حتى ساعات الظهيرة، وخلال ساعات المساء تضعف فرصة الهطول ويبدأ المنخفض الجوي بالانحسار والرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا، والبحر مائجا.

الخميس: يكون الطقس صافيا بوجه عام ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة خاصة فوق المرتفعات الجبلية والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية خفيفة السرعة ، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الجمعة: يكون الطقس صافيا بوجه عام ويطرأ ارتفاع اخر على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة خاصة فوق المرتفعات الجبلية والرياح جنوبية شرقية الى شمالية شرقية معتدلة الى نشطة  السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذا وحذرت دائرة الأرصاد الجويةالمواطنين من خطر:

1- تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة.

2- شدة سرعة الرياح.

3- خطر التزحلق على الطرقات.

4- تدني مدى الرؤيا الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة.

5 – خطر تشكل الانجماد والصقيع في ساعات صباح يوم الخميس وليلة الجمعة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.