جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

أبو الريش: لا يمكن السيطرة واحتواء الوباء في غزة وقد نلجأ للإغلاق

تحدّث وكيل وزارة الصحة بغزة يوسف أبو الريش حول تطورات الحالة الوبائية في قطاع  غزة والاجراءات المتخذة بالخصوص

تحدّث وكيل وزارة الصحة بغزة د. يوسف أبو الريش خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، حول تطورات الحالة الوبائية في قطاع  غزة والاجراءات المتخذة بالخصوص، مؤكدا أنه قد يتم اللجوء للإغلاق في مرحلة ما.

وأوضح أبو الريش، أنه لا يمكن بإمكانيات قطاع غزة وظروفه الوصول إلى السيطرة والاحتواء بل كل ما يمكن القيام به هو تثبيط انتشار فيروس كورونا، معتبرا أن الإغلاق في بداية انتشار الوباء كان لإيصال رسالة أن الحالة لم تعد كما كانت.

وقال إن الاغلاق كان ضروريا لكسر الحدة الاولى لانتشار الوباء ووضع مؤشر بأن الحالة الصحية في قطاع غزة لم تعد كالسابق ، مؤكدا أن الاغلاق في مراحل التفشي الاولى ساهم في اعطاء فرصة لوزارة الصحة لإعادة ترتيب اوراقها وموائمة الخطط وفق المستجدات.

وبيّن أن الاغلاق ليس هو الحل السحري او المستدام لمواجهة الجائحة، وقد نلجأ اليه في مرحلة ما، وكل يوم نعمل فيه لتأخير الاغلاق هو لصالح المجتمع، لافتا إلى أن توفير الأكسجين أصبح التحدي الاكبر لتقديم الرعاية الصحية لمصابي كوفيد 19.

وأضاف أبو الريش: “50% من القدرة السريرية المخصصة لرعاية مصابي كورونا هي مغلقة، و78% من اسرة العناية  المخصصة لرعاية مصابي كورونا  من الحالات الحرجة هي مغلقة”، منوها إلى أنه جرى توفير 50 سرير لمن يحتاجون العناية إضافة لـ100 سرير سابقا.

وأوضح أن معدل استهلاك المريض للأكسجين في الدقيقة الواحدة تصل الى 60 لتر في الدقيقة وهذا يشكل ضغط على قدرة المستشفيات، مشيرا إلى أنه تم إجراء مواءمات عاجلة لتعزيز الاكسجين في المستشفى الاوروبي الى 2700 لتر في الدقيقة والجهود متواصلة لرفع القدرة الانتاجية .

وتابع أبو الريش: “نسير بخطوات متسارعة وبشدة باتجاه فرض الاغلاق الشامل ما لم يكن هناك التزام من المواطنين بإجراءات الوقاية (..) هذه المرحلة تتطلب التزام اكبر من المواطن وتعزيز المسئولية المجتمعية” مؤكدا أن وزارة الصحة تبذل جهود استثنائية وكبيرة في مواجهة كوفيد 19.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.