جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

غزة: طبيب يحذّر من موجة ثانية لكورونا ويوجّه نصائح مهمة للمواطنين

قال استشاري الأمراض الصدرية بمجمع ناصر الطبي صابر الصرفندي إن كل الخبراء والتوقعات تؤكد أن فصل الشتاء سيشهد موجة ثانية لفيروس كورونا ستكون أكثر قساوة

قال استشاري الأمراض الصدرية بمجمع ناصر الطبي الدكتور صابر الصرفندي اليوم السبت، إن كل الخبراء والتوقعات تؤكد أن فصل الشتاء سيشهد موجة ثانية لفيروس كورونا ستكون أكثر قساوة من الأولى.

وأوضح الصرفندي في تصريحات صحفية لإذاعة صوت الأقصى، أن الموجة الثانية في الشتاء ستكون بسبب تزامن المرض مع الإنفلونزا ووجود الهواء الجاف والبارد الضار للجهاز التنفسي للانسان.

وأكد أن الإصابات بفيروس كورونا بقطاع غزة في ازدياد، وشهدنا مؤخراً إصابة عدد من الأشخاص ذوي الفئة العمرية، الذين لم يعانوا مسبقاً من أي أمراض وبعض الحالات وضعها الصحي حرج.

ولفت الصرفندي إلى أن تزامن الانفلونزا بفصل الشتاء وفيروس كورونا سيؤدي لانتكاسة صحية وسيكون أشد شراسة، ويوجد خلط بين الاصابة بالإنفلونزا العادية وفيروس كورونا من حيث الأعراض.

وبيّن أن مرض الرشح أعراضه خفيفة ومتركزة بالجهاز التنفسي العلوي، وتؤدي لاحتقان وسعال ورشح وسيلان بالأنف، أما في كورونا سعال شديد وصداع وضيق بالنفس وإرهاق وآلام شديدة بالمفصال.

وأردف الصرفندي: الإنفلونزا وكورونا يشتركان ببعض الأعراض مثل ارتفاع درجات الحرارة وسيلان الأنف وضيق التنفس وآلام شديدة بالجسم، ويتم التفريق بينهما بواسطة المسحات المخبرية والفحوصات.

وشدد على أنه في حال إصابة المريض بفيروس كورونا والإنفلونزا بنفس التوقيت سيشكل خطورة كبيرة على حالته، ومعلومة أن فايروسين لا يجتمعان بجسم الانسان بنفس الوقت خاطئة ولا تستند للعلم.

وأضاف الصرفندي: من الإصابات بفيروس كورونا المستجد لا تظهر عليهم أعراض المرض، و 15% يصابون بأعراض خفيفة و5% يحتاجون لعناية وعناية مركزة في المستشفيات

وقال استشاري الأمراض الصدرية، أن الأطباء يخشون امتداد الفيروس للبويصلات الهوائية التي تسمح بدخول الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون وأي إشكالية ستؤدي لخطر على المريض.

وأشار إلى أن الوعي المجتمعي مهم جداً لمواجهة الوباء، داعيا للتباعد وغسل اليدين وارتداء الكمامة وتناول الخضروات والفواكه الشتوية وشرب السوائل الدافئة، وعدم الاستهتار بالإجراءات خاصة في الشتاء.

وأضاف: فقدان حاسة الشم والتذوق ليست علامة خاصة بكورونا ويوجد بعض الأمراض الأخرى تفقد المريض بعض الحواس، ويوجد 3 حالات شابة مصابة بكورونا بالعناية المركزة ولم يعانون من أي أمراض سابقاً.

ونصح الصرفندي بأخذ التطعيم ضد الإنفلونزا، وجاري توفيره بالعيادات الحكومية لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والنساء الحوامل وهو مهم أكثر من أي وقت مضى، لأن الحد منها سيساعد على مواجهة كورونا.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.