جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

المواصفات والمقاييس تنهي المرحلة الأولى من نظام الممارسات الزراعية

المواصفات والمقاييس تنهي المرحلة الأولى لتطوير وإعتماد نظام الممارسات الزراعية الجيدة PALGAP والإعلان عن البدء بمرحلة التأهيل

تحت رعاية وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي وبالشراكة ما بين مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية وجامعة بيت لحم / معهد الشراكة المجتمعية، تنظم مؤسسة المواصفات والمقاييس حفل استكمال المرحلة الأولى لتطوير وإعتماد نظام الممارسات الزراعية الجيدة “PALGAP.

وقالت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية في بيان وصل وكالة “جورتن نيوز” الاخبارية، اليوم الأربعاء 18 نوفمبر 2020، أنه سيتم الإعلان خلال الحفل؛ عن إنطلاق البدء بالمرحلة الثانية والتي تتضمن تأهيل بعض المزارعين للحصول على شهادات الجودة.

ويعتبر نظام الممارسات الزراعية الجيدة “PALGAP ” أول نظام وطني لجودة المنتوجات الزراعية الفلسطينية تم تطويره في فلسطين، بحيث يراعي الخصوصية الفلسطينية ويتوائم مع المتطلبات الدولية، ويوفر للمستهلك منتوجات تحقق متطلبات السلامة العامة ومتطلبات الجودة للمحافظة على صحته وسلامته.

كما يضمن النظام قدرة تتبع المنتوج من المزرعة وحتى يصل إلى المستهلك مما سيوفر حماية المنتوجات الزراعية وسلامتها ، ويكون دليل ومرجع ارشادي للمزارع الفلسطيني لتمكينه من الإنتاج الزراعي الجيد والمستدام والوصول إلى الأسواق الخارجية، ويشتمل النظام على إجرائات وتعليمات ومواصفات جودة مرتبطة  بالمشاتل، المحاصيل الزراعية، المزرعة والخضار و الفواكه).

الجدير بالذكر، أن هذا النظام تم تطويره ضمن مشروع “غلة”  تحسين أرباح المزارعين الصغار من خلال تعزيز الروابط التسويقية، الممول من الحكومة الأسترالية ضمن المرحلة الثالثة لبرنامج اتفاقية المؤسسات الأهلية بالشرق الأوسط مع الحكومة الاسترالية (AMENCA3).

وأشارت المؤسسة إلى أن منفذ نظام الممارسات الزراعية الجيدة هو اتحاد الشعب الأسترالي للصحة والتعليم والتنمية في الخارج – أفيدا وبالشراكة مع معهد الشراكة المجتمعية /جامعة بيت لحم ومركز العمل التنموي/معاً والجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال ” أصالة”.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.