جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

الصحة تكشف سبب نقص مسحات كورونا في غزة والضفة

الصحة تكشف سبب نقص المسحات الخاصة بفيروس كورونا في قطاع غزة والضفة الغربية بحسب ما قالت وزيرة الصحة مي كيلة

كشفت وزيرة الصحة برام الله مي كيلة، اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020، عن سبب نقص مسحات كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة، منوهة أنه كان هناك إجراء لإحضار المسحات لفلسطين.

وأضافت الكيلة في حديث صحفي، لإذاعة صوت فلسطين، تابعه موقع جورتن نيوز، إنه تم تزويد قطاع غزة بالأمس بـ 20 ألف مسحة خاصة بفحص فيروس كورونا, من قبل منظمة الصحة العالمية.

و أوضحت أنه بعد أخذ عينة من أنف المصاب، تتجه إلى المختبر لفحصها عبر 14 جهاز خاص بإجراء فيروس كورونا للتأكد من سلامة المريض أو إصابة، مشيرة إلى أن بعض الأجهزة صعب توفير مواد عملها.

وقالت الكيلة” للأسف بعض الأجهزة، تم إحضارها إلى الأردن، عندما توقف التنسيق مع الاحتلال، ولم نستطيع إدخالها إلى فلسطين”، مكملةً أن المواد دخلت بعد تنسيق لمنظمة الصحة العالمية.

أضافت أن الفترة الطويلة التي كانت فيها مواد الأجهزة في الأردن، بدون وضعها في ثلاجات، تعرضت للتلف، مؤكدا أن تم إتلاف 100 ألف فحث تم إتلافه لعدم صلاحيته، مما سبب النقص في عدد المسحات.

وأشارت إلى أن الضفة الغربية يوجد مسحات للمواطنين لما يكفي لثلاثة أيام فقط، مبينة أنها تعمل كل لديها من جهد لتوفير كمية أكبر من مسحات الخاصرة بفيروس كورونا تكفي لفترة طويلة.

وقالت “تواصلنا مع بعض الشركات الطبية لتوفير المستلزمات، لكنها أيضا تعاني من عدم قدرتها إلى إيصال المواد إلى فلسطين في ظل العراقيل التي تواجهها تحول دون وصولها إلى مختبرات الضفة الغربية”.

ونوهت الكيلة، إلى سوف تقوم الجهات بترشيد عمليات فحص كورونا، للمخالطين درجة أولى للمصاب فقط، ولن يتم عمل الفحص للمخالطين من الدرجات الثانية والثالثة، لمواجهة القصور في عدد المسحات.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.