جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

توقعات بحدوث زلزال كبير في تركيا

توقعات بحدث زلزال كبير جدا في تركيا لم تشهد مثله منذ 100 سنة حسب طلحة ساريجي مسؤول قسم الهندسة المدنية بجامعة إينونو في ملاطيا

توقع طلحة ساريجي مسؤول قسم الهندسة المدنية بجامعة إينونو في ملاطيا، يوم الجمعة 18 سبتمبر 2020، وقوع زلزال كبير في تركيا لم تشهد مثله البلاد منذ عشرات السنوات.

وقال ساريجي إن زلزالا كبير جدا لم نشهده منذ 100 سنة قد يحدث، موضحا أن خط الصدع شرق الأناضول قادر على إحداث زلزال تتراوح قوته بين 6.5 و8 درجات على مقياس ريختر.

وذكر ساريجي في تصريح صحفي أن المنطقة تقع على أحد أكثر خطوط الصدع نشاطا، مبينا أن الطاقة التي تتراكم بين هذه الخطوط أثناء الحركة تتسبب في حدوث الزلازل عادةً.

ولفت الباحث والمختص التركي إلى أن هناك مخاوف من انفجار هذه الطاقة مخلفة الزلزال، مستطردا : “الزلازل تحدث بنشاط في منطقتنا، ونحن الآن نمر بمراحل التمزق هذه الآن”.

وحسب ما نقله موقع روسيا اليوم، فإن الأراضي التركية تشهد في الفترة الأخيرة، عدة هزات أرضية نتيجة زلازل دون 5 درجات على مقياس ريختر، الأمر الذي يؤدي إلى أضرار وخسائر كبيرة.

ويوم الجمعة الماضي، شهد قضاء خان في ولاية ملاطيا التركية، هزة أرضية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، إذ بلغ عمقها 7.21 كيلو متر تحت الأرض، دون الإعلان عن خسائر بشرية.

ورغم عدم تسجيل خسائر مادية أو بشرية جراء الهزة الأرضية الأخيرة، إلا أن مسؤول قسم الهندسة المدنية بجامعة إينونو، يشدد على ضرورة إتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر حاليا.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.