جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما هي خطوات اليوغا للمساعدة على جلوس ذكي

كشفت دراسة حديثة عن تسبب كثرة الجلوس بالإصابة بالعديد من الأمراض، والتي تسبب حالات الوفاة.  ويوجد تشابه كبير بين كثرة الجلوس والتدخين، وكلاهما سلوك غير صحي، يصعب التخلي عنه.

وتعتبر كثرة الجلوس جزءاً من نمط حياة كل شخص، ومن الصعب التخلي عن تلك العادة، مثل صعوبة الإقلاع عن عادة التدخين.

وتساعد ممارسة اليوغا على تقويم وضعية الجسم، وتصحيح عادات الجلوس السلبية، بهدف الحصول على ما يسمى بـ “الجلوس الذكي”، أي الصحي.

وفيما يلي، أهم الخطوات لتصحيح وضعية الجسم:

  • باعد بين قدميك واجعل ركبتيك على مستوى الفخذ، وينبغي تجنب الجلوس بوضع الساقين بشكل متقاطع، بسبب التأثير السلبي على تدفق الدم والإصابة بالتورم.
  • توزيع الوزن على أجزاء مختلفة من الجسم، بهدف القدرة على الجلوس. ويتمحور هذا الأمر في منطقة الوركين. ويُنصح بخلق التوازن خلال الجلوس بين القدمين، والركبتين بسبب التأثير على توازن الوركين.
  • الظهر والعمود الفقري: يُنصح بالحفاظ على منحنيات العمود الفقري بشكل طبيعي، وعدم محاولة تقويم وضعيته بشكل مستقيم. وبالنسبة لمنحنيات أسفل الظهر، يُنصح بالحفاظ عليها لينة وعدم المبالغة في الضغط عليها بهدف تقويمها.
  • الصدر والأكتاف: يجب أن يكون الصدر مفتوحاً مع الكتفين بشكل متساوي، حيث أنّ سحب الكتفين إلى الوراء والضغط عليهما هو أمر خاطئ، ويؤثر على منطقة الصدر والقدرة على التنفس بعمق.
  • الرأس والعنق: محاذاة الرأس والعنق بين الكتفين بدلاً من الترنح للأسفل مثل وضعية الجلوس خلال الطباعة على الكمبيوتر، أو الكتابة. وتعتبر النقطة الرابعة ركيزة أساسية في دعم الرأس وعدم انحناء العنق نحو الأمام.
  • تنفس  بشكل أفضل: وتساعد عملية التنفس الصحيح في تقويم وضعية القفص الصدري، ووضعية الكتفين والصدر. 
  • التناوب بين الجلوس والوقوف كل فترة 15 دقيقة 
  • ضرورة العمل على تمدد العضلات وشد ترهلات الجسم: ويُذكر بأنّ الحفاظ على عضلات صحية قوية ومشدودة، يعد بمثابة الطريقة الوحيدة في الحصول على وضعية الجسم بصورة صحية، ويساهم في الحد من الآلام الناجمة عن عادات الجلوس السيئة. 

ومن الضروري، أن يبقى ذهن الشخص يقظاً ومتنبهاً من أجل تعديل وضعية الجلوس السيئة واتباع التمارين الصحية، واتخاذ بعض الإجراءات مثل، إضافة تطبيقات إلكترونية تنبهه من أجل تقويم وضعية الجلوس، والتنفس بعمق أثناء العمل.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.