شرح تحديث نظام ويندوز لحماية جهازك من فيروس الفدية الخبيثة

0
61

لقد تناهى إلى مسامع الجميع هجوم فيروس انتزاع الفدية ‘WannaCry ‘، ونحن لدينا حتى الآن منشوران حول هذا الموضوع: الأول هو استعراض عام لما حدث، في حين يشتمل المنشور الثاني على إرشادات ونصائح للشركات. وقد أصبح واضحاً أن الكثيرين لا يعرفون كيفية استخدام برامج الباتش (تحديث البرمجيات والتطبيقات وتشخيص نقاط ضعفها) مع برنامج ويندوز لملء الفجوات التي يسيئ استغلالها فيروس WannaCry ، وهو ما يتيح له الانتقال من جهاز كمبيوتر إلى آخر؛ لذا سنوضح هنا الخطوات الواجب اتباعها وكيفية تشخيص مواقع نقاط الضعف المحورية.

بداية، من المهم الإشارة إلى أن فيروس انتزاع الفدية يمكنه فقط إصابة الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز. ولكن إذا كان جهازك يعمل بنظام ‘macOS’ أو ‘iOS’ أو أندرويد أو لينوكس أو أي نظام تشغيل آخر، فإن تلك الأجهزة بمأمن من هذا الفيروس.

ولكن انتبه! إنه يمثل تهديداً حقيقياً للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز. ولكن نقاط الضعف تتفاوت حسب إصدارات الويندوز وتحتاج بالتالي إلى برامج باتش مختلفة . وقبل الإقدام على تثبيت أي أي برامج باتش، يتعين أن تحدد نسخة الويندوز التي يعمل بها جهازك.

للقيام بذلك اتبع ما يلي:

  • اضغط على زر الويندوز + زر ‘R’ على لوحة المفاتيح.
  • وفي مربع “تشغيل””Run” الذي يظهر على الشاشة, اكتب كلمة winverوانقر على أيقونة “OK.”

ستظهر لك نافذة توضح لك إصدار الويندوز الخاص بجهازك.

  1. تثبيت التحديث MS17-010 الذي يعمل على تلافي نقاط الضعف في نظام التشغيل ويندوز

هل انتهيت من خطوة التعرف على الإصدار? نقدم لك فيما يلي الروابط التي تتضمن التحديثات الخاصة بجميع إصدارات الويندوز. ملاحظة: إذا لم تكن متأكداً من أنك تستخدم النسخة ذات الـ 32 بت أو 64 بت من برنامج التشغيل ويندوز، يمكنك ببساطة تنزيل كلتا الأداتين – إذ ستعمل إحداهما على الحد من نقاط الضعف؛ حيث إن محاولة تشغيل الأداة الأخرى قد تؤدي إلي إظهار مربع خطأ ولكن ذلك لن يؤدي إلى أي خسائر.

عندما تنقر على الرابط المقابل لكل إصدار، سيقوم نظام التشغيل بتنزيل الملف القابل للتنفيذ مع امتداد حزمة التحديث المستقلة من ميكروسوفت ‘MSU’. وهذا هو التحديث المطلوب. انقر ببساطة نقراً مزدوجاً فوق الملف لتشغيله واتبع التعليمات الواردة في معالج الإعداد. وبعد الانتهاء من التثبيت، أعد تشغيل النظام. وهذا هو المُراد: فقد جرى سد نقاط الضعف وبذلك لن يتمكن فيروس انتزاع الفدية ‘WannaCry’ من اختراق جهازك بسهولة.

  1. قم بعمل مسح للقضاء على الفيروسات الموجودة في جهازك

قد يكون فيروس انتزاع الفدية ‘WannaCry’ قد تسلل إلى جهازك قبل قيامك بالقضاء على نقاط الضعف؛ لذا يُفضل إجراء مسح للفيروسات.

إذا لم يكن لديك برنامج مضاد للفيروسات، يمكنك تنزيل نسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يوماً من برنامج كاسبرسكي لأمن الإنترنت ‘Kaspersky Internet Security’. وإذا كان لديك نسخة من هذا البرنامج، فإننا نوصيك بتنفيذ الخطوات التالية:

  • التحقق من تشغيل وحدة مراقب النظام ‘System Watcher’. لتشغيل الوحدة، توجه إلى إعدادات الحل الأمني وحدد ‘حماية’ Protection, وتأكد من أن ‘مراقب النظام’ System Watcherفي وضع التشغيل.
  • إجراء مسح سريع للفيروسات على جهازك. للقيام بذلك، انقر على أيقونة Scanفي الواجهة الخاصة بالحلول الأمنية لديك، ثم حدد الخيار ‘مسح سريع’ Quick scan ثم الخيار ‘تشغيل المسح’ Run scan.
  • في حال اكتشاف البرنامج المضاد للفيروسات شيئاً باسم Win64.EquationDrug.gen، يُرجى حذف الملف المُكتشف وإعادة تشغيل جهازك.

وبهذا يكون الأمر قد انتهى: جهازك الآن آمن من مخاطر فيروس انتزاع الفدية ‘WannaCry’. وقد حان الوقت الآن لإبلاغ أقاربك وأصدقائك الذين لا يعرفون كيفية حماية أجهزتهم.