جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

شاهد القنبلة الفراغية بالتصوير البطئ thermobaric weapon

طبول الحرب الذي لاحت من جديد ما بين روسيا وأوكرانيا والتلويح باستخدام القنبلة الفراغية والنووي جعل الناس يتجهون نحو البحث عن القنبلة الفراغية ومشاهد تخصها.

ما هي القنبلة الفراغية:

تستخدم القنبلة الفراغية الأكسجين المحيط بها من أجل توليد انفجار قوي ذو حرارة عالية، مما ينتج موجة انفجار ذات أمد طويل بالمقارنة مع المتفجرات الأخرى.

تصنع القوة العظيمة هذا النوع من القنابل ويطلع عليه اسم أم كل القنابل في  أمريكا، أما في روسيا فهي تسميه أبو كل القنابل، بالتأكيد نكاية بالولايات المتحدة.

تقنية القنبلة الفراغية:

تحتوي القنبلة على ذخيرة من وقود صلب، يحترق متسامياً بسرعة عالية جداً ويتحول إلى غاز أو رذاذ ملتهب، ويتفجر بشكل يصعد إلى أعلى مما يسبب تخلخل هائل في الضغط بموقع الانفجار.

سميت بالقنبلة الفراغية بسبب الضغط السلبي والتفريغ الذي تسببه في موقع الانفجار، ويدوم ذلك لأجزاء من الثانية، وهي تسبب تفريغ في البداية ثم يعقبه هجوم ضغط جوي من كل الجهات من أجل تعويض الضغط السلبي الذي ينجم عن الانفجار، وهذا يخلف تدمير مضاعف بالمنطقة الخاصة بالهدف.

تقنية القنبلة الفراغية تحدث عكس القنابل التقليدية، وتؤدي بسبب تعاظم الضغط الانفجاري الإيجابي في منطقة الهدف ويؤدي إلى تدمير السطوح و المواقع المواجهة للقنبلة دون أي تأثير على الجزء الخلفي من الهدف.

تأثير القنبلة الفراغية على البشر

انفجار القنبلة الفراغية يولد حرارة عالية جداً وضغط إيجابي سريع مما  يؤدي لاستهلاك الأوكسجين في المنطقة المحصورة مثل الكهف أو النفق فإذا نجت الأحياء من هذه المواقع من انهيار هذا النفق ومحتوياته فإنهم سيلاقون الهلاك بسبب فرق الضغطين الذي يتولد أو سيموتون خنقاً بسبب استهلاك الأوكسجين.

مواصفات القنبلة الفراغية (BLU-118/B)

الرأس الحربي الذي تمتلك هو حراري ضغط، ويتم توجيهه من خلال الليزر أو صاروخ وفق منظومات تقنية محددة، ويعد وزنه حتى 895 /900 كيلو غرام، وطوله 2.5 متر، أما قطره فهو 0.36 متر، ووزن حمولته المتفجرة 254 كيلو غرام، ويتم قذفه من خلال  F-15 E.

شاهد القنبلة الفراغية بالتصوير البطئ

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.