جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

السلطة القضائية بغزة: 29 قضية قتل في 2020 و10 أحكام إعدام جاهزة للتنفيذ

السلطة القضائية في غزة تكشف عن وجود عشرة أحكام إعدام جاهزة للتنفيذ بالقطاع وذلك بعد وقوع 29 جريمة قتل منذ بداية عام 2020

أعلن إيهاب عرفات المتحدث باسم السلطة القضائية في غزة، يوم السبت، عن عدد جرائم القتل في القطاع منذ بداية عام 2020، لافتا إلى وجود عشرة أحكام إعدام جاهزة للتنفيذ.

وقال عرفات في تصريح لإذاعة صوت الأقصى إنه تم الفصل في 29 قضية قتل على مستوى قطاع غزة منذ مطلع العام الحالي، رغم ظروف جائحة كورونا وما أعقبها من إجراءات مشددة.

وحسب عرفات، تتوفر 10 احكام إعدام جاهزة للتنفيذ، من بينهما قضية مقتل الصراف أمين شراب عام 2015، موضحا أن دائرة التنفيذ القضائية تُباشر عملها وهناك إمكانية لفتح قضايا تنفيذية واسترداد أوامر الحبس.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع النيابة العامة على تسريع تأمين احضار الشهود في القضايا، لمنع الدخول في دائرة التأجيلات الغيرة مبررة وإعطاء كفالة المتهم حق الدفاع دون افراط وتفريط.

وأشار إلى أن هناك خطوات لإجراء محاكمات سريعة داخل مراكز الإصلاح والتأهيل والمجلس الأعلى للقضاء قام بالإيعاز للهيئات القضائية بذلك لتسريع المحاكمات وإصدار الأحكام.

وتابع عرفات إن هناك توجيهات بأن لا يزيد عدد تأجيل جلسات جرائم القتل عن مدة أسبوع، إضافة إلى زيادة عدد الساعات القضائية المخصصة للجلسات بحيث يُسمح بتجاوز الخمس ساعات للجلسة في اليوم الواحد.

وذكر الناطق باسم السلطة القضائية في غزة أن جرائم النصب والاحتيال سيتم النظر في قضاياها الأسبوع القادم بعد الانتهاء من نظر قضايا القتل التي ستبدأ أثناء الأسبوع الجاري.

ونوه عرفات في سياق حديثه الذي رصدته جورتن نيوز إلى أن هناك تصور لم يتضح بعد حول قضايا جرائم النصب والاحتيال، مبينا أنه سيتم إعلانه عبر موقعنا الرسمي، خلال اليومين المقبلين.

وكشف ابتداءً من الأسبوع القادم سيبدأ نظر قضايا القتل والطلبات المستعجلة والمتعلقة بالكفالة والاستدعاء، منوها إلى توقف إصدار أوامر الحبس في هذه الفترة بسبب ظروف جائحة كورونا.

وبين إيهاب عرفات أن عمل السلطة القضائية بغزة في قضايا القتل ينتهي بمجرد إصدار حكم بات وقطعي وواجب للتنفيذ الذي هو من مهام السلطة التنفيذية. بحسب حديثه.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.