أرشيف التصنيف: الشبكات الإجتماعية

أخر المستجدات والأخبار العالمية في مجال الشبكات الإجتماعية Social media, Social networks بما فيها المحلية والإقليمية ومن اهمها فيسبوك وإينستاجرام وتويتر ويوتيوب وغيرها من الشبكات العالمية.

خاصية جديدة قريبا لمستخدمين إنستغرام

بات في وسع مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام” إضافة موسيقى وأغان إلى صورهم وفيديوهاتهم، وفق ما ذكر الموقع، الجمعة.
وأورد “إنستغرام” أن عملية إضافة الموسيقى ستكون سهلة، فعندما يعمد المستخدم لنشر قصة جيدة سيلاحظ وجود رمز جديد يحمل اسم “music”، ولدى النقر عليه يمكنه الاطلاع على مكتبة موسيقية تضم آلاف الأغاني والألحان.
وقال الموقع إنه سيضيف أغان وألحان بصورة يومية حتى يتمكن مستخدمو “إنستغرام” الـ400 مليون من اختيار ما يناسب قصصهم.
ويمكن للمستخدم اختيار الأغنية أو اللحان الذين يريده قبل تسجيل فيديو مثلا، وعندما يبدأ التسجيل تظهر الألحان كموسيقى في الخلفية.
وبعد نشر الفيديو أو الصورة، سيظهر لدى أصدقاء المستخدم ملصق مكتوب عليه الأغنية أو الموسيقى المستخدمة.

شركة إنستاجرام تعلن عن اضافة ملصقات التصويت إلى قصصها وأداتين لاختيار الألوان والمحاذاة

أعلنت شركة إنستاجرام أمس الثلاثاء عن إضافة ميزة جديدة إلى خدمة مشاركة الصور والفيديو القصير التابعة لها تتيح لمستخدميها إضافة ملصقات تفاعلية لاستطلاع الرأي في قصصها.

وقالت الشركة، المملوكة لشركة فيس بوك، في منشور على مدونتها: “نقدم اليوم ملصقًا تفاعليًا لاستطلاع الرأي في قصص إنستاجرام، الذي يُمكّنك منه طرح الأسئلة ومشاهدة النتائج من أصدقائك ومتابعيك من خلال تصويتهم”.

وأضافت إنستاجرام، التي أعلنت حديثًا أنها أصبحت تملك أكثر من 800 مليون مستخدم نشط شهريًا: “هذا ويمكن للمستخدمين لأول مرة التفاعل بشكل مباشر من خلال قصص إنستاجرام وليس فقط عن طريق الرسائل الخاصة، مما يجعل التواصل أسهل مع الأصدقاء والمتابعين”.

وأوضحت الشركة أنه يمكن بسهولة مشاركة خيارين من استطلاع الرأي في القصص والحصول على ردود الفعل في أي وقت، فبعد التقاط صورة أو تسجيل فيديو للقصص، يمكن للمستخدم اختيار ملصق استطلاع الرأي ووضعه في أي مكان يريده، ثم كتابة السؤال الذي يرغب به وتخصيص خيارات معه للاقتراح.

وبعد مشاركة استطلاع الرأي، يمكن لأصدقاء المستخدم ومتابعيه البدء فورًا في التصويت ومشاهدة النتائج في الوقت الفعلي، وبمجرد قيام شخص ما بالتصويت، يمكنه مشاهدة الخيار الذي يحتل الصدارة في أي لحظة.

وللاطلاع على نتائج استطلاع الرأي الخاصة به، يتعين على المستخدم التمرير للأعلى لفتح قائمة المشاهدين لتلك القصة، وهناك سيشاهد كل الأصوات للحصول على أفضل إجابة لسؤاله، وفق ما قالت إنستاجرام، إذ لن يشاهد فقط عدد الأصوات التي حصل عليها كل خيار، ولكن سيشاهد أيضًا من قام بالتصويت وما الخيار الذي اختاره.

يُشار إلى أن هذه الميزة الجديدة تمثل أول ميزة تفاعلية لقصص إنستاجرام، وأشارت إنستاجرام إلى أنه يقدم بالإضافة إلى ذلك أداتين جديدتين لزيادة المتعة في القصص، وهما أداة اختيار لون النصوص والفرش وأداة لترتيب النصوص والملصقات.

مايكروسوفت وفيسبوك تنهي مد كابل الإنترنت البحري Marea

أكملت شركتا مايكروسوفت وفيس بوك مد كابل الإنترنت البحري المسمى Marea، حيث يربط الكابل الجديد الممدود تحت سطح البحر بين أمريكا الشمالية مع قارة أوروبا، ويعد الكابل بتلبية الطلب المتزايد على الخدمات السحابية عبر توفير عرض نطاق ترددي يصل إلى سعة 160 تيرابايت في الثانية الوحدة، والذي بدأ العمل عليه في شهر أغسطس/آب 2016.

ويمر الكابل من خلال المحيط الأطلنطي، حيث يبلغ طوله 6600 كيلومتر، ويقبع على بعد أكثر من 17 ألف قدم تحت المحيط الأطلسي، ويمتد من شاطئ فرجينيا في ولاية فيرجينيا الأمريكية على طول الطريق إلى بلباو على الساحل الشمالي لإسبانيا، وقد تم الإعلان عن المشروع لأول مرة في شهر مايو/آيار 2016 الماضي.

ويأتي مشروع الكابل كأحدث خطوة في مشروع البنية التحتية السحابية العالمية المشترك، ويهدف إلى تأمين الطلب المتزايد على سرعات الإنترنت العالية والإتصالات الموثوق بها للخدمات السحابية والخدمات المباشرة عبر الإنترنت لشركتا مايكروسوفت وفيس بوك وعملائهم.

ويوفر الكابل الجديد سعة أكبر من أي كابل بحري أخر موجود في المحيط الأطلسي، وتعمل مايكروسوفت مع شركائها على بناء بنية تحتية عالمية تسمح بالوصول إلى الخدمات السحابية الخاصة بها بشكل أكثر مرونة وأسرع من أي وقت مضى، وذلك مع تحرك العالم المستمر نحو مستقبل جديد يعتمد على الحوسبة السحابية.

ويأتي مشروع Marea على شكل تعاون بين مايكروسوفت وفيس بوك وتيلكسيوس، وهي شركة بنية تحتية تابعة لشركة الاتصالات السلكية واللاسلكية تيليفونيكا، ويعتبر المشروع أحدث تعاون بين شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى والبنى التحتية للكابلات البحرية.

وكانت مايكروسوفت قد أعلنت في 2015 عن عدد من الشراكات لربط مراكز البيانات العالمية بكابلات ألياف ضوئية تحت الماء، والتي تضمنت جزءا من الانضمام إلى اتحاد مع China Mobile وChina Telecom وChina Unicom وChunghwa Telecom وشركة KT لربط مايكروسوفت مع الصين.

وتجدر الإشارة إلى قيام شركة الخدمات السحابية أمازون لخدمات الويب العالمية AWS في وقت سابق بالإقدام على أول استثمار لها في مشروع كابل بحري يحمل اسم Hawaiki، والذي يفترض أن يقلل من زمن التأخر لمستخدمي خدمات الويب من أمازون في أستراليا ونيوزيلندا.

وقامت شركة جوجل التي تقدم خدمات البنية التحتية السحابية الناشئة بالاستثمار في كابلات بحرية، حيث اشتركت مع فيس بوك العام الماضي في مشروع جديد للكابلات البحرية بين لوس أنجلوس وهونغ كونغ، بينما جرى تدشين كابل إنترنت جديد مدعوم من قبلها يصل بين اليابان وأوريغون من أجل الأعمال التجارية، وكشفت عملاقة البحث في وقت سابق من هذا العام عن أنها تدعم Indigo، وهو كابل جديد تحت سطح البحر يربط بين آسيا واستراليا.

تويتر تطلع الكونغرس على الإعلانات المدعومة من روسيا

يتوقع أن تعمل منصة التدوين المصغرة تويتر على إطلاع محققي الكونغرس الأمريكي قريباً على ما إذا كانت روسيا قد استخدمت برنامجها الإعلاني للترويج لرسائل اجتماعية وسياسية مثيرة للانقسام خلال فترة الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، وذلك بحسب ما ذكر السناتور الأمريكي مارك وارنر اليوم الخميس، وجاءت هذه الأنباء بعد مرور يوم واحد من قيام منصة فيس بوك بالحديث حول العملية التي اتخذت من روسيا مقراً لها.

وبحسب فيس بوك فقد قامت تلك العملية بنشر آلاف الإعلانات الأمريكية التي حاولت استقطاب وجات النظر حول مواضيع مثل الهجرة والعرق وحقوق المثليين على موقع التواصل الإجتماعي خلال فترة سنتين حتى شهر مايو/آيار 2017، وأضاف وارنر، الديمقراطي الأعلى في لجنه الاستخبارات في مجلس الشيوخ، أن قيام روسيا المشتبه فيها بنشر هذه الإعلانات قد يتجاوز بكثير ما كشفته فيس بوك، وأن تويتر وشركات التكنولوجيا الاخرى يجب ان تدرس هذه القضية ايضاً.

وقال وارنر في مؤتمر تحالف الاستخبارات والأمن القومي في واشنطن “أعتقد أن الروس كانوا يستخدمون تلك المواقع للتدخل في انتخاباتنا، اعتقد ان ما رأيناه امس في الموجز المتعلق بفيس بوك كان غيض من فيض”، وصرح للصحفيين انه يتوقع ان تقوم تويتر قريباً بإطلاع لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، وهى احدى اللجان التى تحقق في التدخل الروسي فى انتخابات عام 2016 وما اذا كان اعضاء حملة الرئيس دونالد ترامب قد تواطأوا مع موسكو، حول تلك الحملات الإعلانية والدعائية.

وقد أطلعت منصة التواصل الإجتماعي فيس بوك المشرعين الأمريكيين على هذه القضية يوم أمس الأربعاء، وسلمت معلومات حول الإعلانات إلى روبرت مولر المحامي الخاص الذي يقود تحقيقه الخاص في التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات، وذلك وفقاً لما ذكره مصدر مطلع على الأمر لوكالة رويترز، حيث أشار المصدر إلى أن هذه المعلومات تضمنت نسخاً من الإعلانات والبيانات حول المشترين.

وقال وارنر أنه يريد أن تعمل منصة فيس بوك على إطلاع المشرعين مرة أخرى حول الموضوع، وأنه يريد من منصة تويتر وغيرها من الشركات أن تفعل الشيء نفسه، وأضاف “وعلى سبيل المثال كما ترون في قضية فيس بوك فقد نفوا أنهم كانوا يستعملونها بأي شكل من الأشكال ولم يفعلوا أي شيء”.

يوتيوب… تقنية HDR إلى أجهزة هواتف محددة

بدأت منصة مشاركة الفيديو يوتيوب ابتداءً من اليوم بتوفير ميزة HDR أو المدى الديناميكي العالي لأجهزة هواتف ذكية محددة أولها مجموعة من أجهزة أندرويد وليس أجهزة آي أو إس iOS، وهي الميزة التي تسمح بتحسين جودة الصور المعروضة عبر إنتاج نوعية بيكسلات أفضل، وكانت المنصة قد جلبت هذه الميزة إلى أجهزة التلفاز المتوافقة منذ ما يقرب من عام وتحديداً في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلا أنها كانت غير متوفرة لأجهزة الهواتف الذكية.

وتتشابه ميزة فيديوهات HDR أو الفيديوهات عالي الدقة مع ميزة HDR للتصوير، بمعنى أنها تسمح بوجود مجموعة أكبر من الدرجات اللونية بين الأجزاء اللامعة والداكنة من الصورة، إلا أنها تتطلب شاشة عرض متوافقة مع HDR لعرض مجموعة كاملة من الدرجات اللونية، وتحتاج الشاشة إلى أن تكون قادرة على توفير ميزات السطوع العالي والتباين العالي لعرض مجموعة من الدرجات اللونية، فضلاً عن دعم سلسلة واسعة من الألوان المعتادة.

وتجلب مقاطع الفيديو الداعمة لهذه التقنية جودة صور أفضل مع تباين عالي، بحيث تسمح للمستخدم بالحصول على ألوان أكثر حيوية وجعل المشاهد القاتمة أكثر ملائمة للرؤية، وتتوفر هذه الميزة عند إطلاقها عبر تطبيق يوتيوب المحمول لاجهزة أندرويد محددة مثل أجهزة بيكسل، رغم أنه من الناحية الفنية لم يحصل على شهادة HDR، وإل جي V30 وسامسونج جالاكسي إس 8 ونوت 8 وأجهزة سوني XZ Premium.

وتشير الشركة إلى أنها سوف تستمر في العمل مع شركاء صناعة المحمول لجلب تقنية HDR إلى المزيد من الأجهزة مع مرور الوقت، واستعملت تقنية HDR، عند إطلاقها لأول مرة عبر منصة يوتيوب، ضمن قنوات محددة، ولا تزال هذه التقنية غير معتمدة على نطاق واسع، وتشكل التقنية فرقاً حقيقياً في التفاصيل بين الماضي والحاضر، حيث كانت تفاصيل الصورة تضيع في مشاهد الظلال والسطوع عند عرضها بواسطة التقنيات السابقة.

ويظهر الفرق الحقيقي للمستخدمين مع تجربة المشاهدة، حيث تعمل تقنية HDR بشكل متزامن مع العين البشرية من حيث التركيز على التباين في المناطق المظلمة وإظهار الاختلافات اللونية الطفيفة والمميزة في المناطق أكثر إشراقاً.

ماذا فعلة فيسبوك خلال ثلاثة سنوات ؟

نشر مارك زوكربيرغ، مؤسس والرئيس التنفيذي لفيسبوك، الأربعاء، خريطة “مميزة” للعالم، بالتزامن من إعلان بلوغ عدد مستخدمي موقع التواصل الأشهر ملياري شخص.
الخريطة، التي نشرها زوكربيرغ على صفحته، تظهر ما وصفها بالصداقات التي صنعها موقع التواصل الأشهر، وذلك باستخدام مجموعة من الخطوط والشبكات التي تكاد تغطي اليابسة بقارات العالم المختلفة.

وكان الملياردير الشاب نشر خريطة مماثلة قبل نحو 3 أعوام تشير إلى حجم “صداقات فيسبوك” وقتذاك، فيما علّق أمس على الفارق بين الخريطتين بعبارة: “العالم أكثر بريقا الآن”، في إشارة إلى الزيادة في عدد الشبكات المفترضة والصلات بين مستخدمي فيسبوك على الخريطة.

وأعلنت شركة فيسبوك، الأربعاء، أن عدد مستخدميها بلغ ملياري شخص، مواصلة النمو من مشروع أسسه الشاب الطموح في الولايات المتحدة إلى أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي على مستوى العالم.

وكشف زوكربيرغ عن العدد الجديد لمتابعي صفحته على فيسبوك في منشور، قائلا: “يشرفني أن أكون في هذه الرحلة معكم”.

ويفوق عدد قاعدة المستخدمين لفيسبوك عدد سكان أي دولة منفردة، ويتجاوز سكان 6 من القارات السبع. كما يمثل أكثر من ربع سكان العالم البالغ عددهم 7.5 مليار نسمة.