أرشيف التصنيف: العلوم والتكنولوجيا

آخر الأخبار في عالم العلوم والتكنولوجيا: نظرة مفصلة لآخر المشاريع العلمية، اتجاهات التكنولوجيا الحالية والمستقبلية، أدوات وبرمجيات ذكية، علوم الفضاء، التقنية الخضراء و آخر الاختراعات.

فئران وروبوت وقهوة في الفضاء !

أطلقت شركة “سبيس إكس”، الجمعة، صاروخا محملا ببضائع، بينها روبوت ذكاء اصطناعي وقهوة، لطاقم محطة الفضاء الدولية.
وعاد صاروخ “فالكون”، الذي كان قد تم إطلاقه قبل شهرين مع قمر اصطناعي تابع لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، للعمل مرة أخرى الجمعة، منطلقا مع إمدادات جديدة لمحطة الفضاء الدولية.

وأطلق “الصاروخ المستعمل” من كيب كانافرال بولاية فلوريدا، وهو يحمل نحو 2700 كيلوغرام من البضائع، بينها أول روبوت بذكاء اصطناعي متجه إلى الفضاء، وفئران متطابقة جينيا وقهوة فائقة الكافيين لمحطة الفضاء الدولية.

من المقرر أن تصل الشحنة المحطة يوم الاثنين، وهي معبأة في كبسولة تمت إعادة تدويرها أيضا، وفق ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

100 مليون جهاز قابل للارتداء لقطاع الرعاية الصحية في العالم بحلول عام 2020

شهد سوق الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي توسعًا كبيرًا وذلك من خلال إعادة مفهوم هذا القطاع من خلال الأجهزة القابلة للارتداء. هذا ما كشفته الشركات الناشئة والشركات التقنية في الربط بين التكنولوجيا والرعاية الصحية في معرض جيتكس 2016.

يصل حجم استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي ما لا يقل عن 2 مليار دولار في التقنيات الجديدة لإدارة المستشفيات كما بدأ ينمو سوق الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي من 40 مليار دولار في عام 2015، إلى 71 مليار دولار في 2020، أي بنموٍّ تبلغ نسبته نحو 78%.

سيذكر متحدثون في أسبوع جيتكس لتكنولوجيا المعلومات 2016 مثل د. رافائيل جروسمان، ود. مونيكا تروخيو، وغيرهما، التفاصيل المتعلقة بقدرات تقنيات الرعاية الصحية المتطورة، وكيف يمكنها أن تعزز تجربة المرضى، وتقديم الرعاية الشخصية.

ووفقًا لشركة أبحاث السوق “تراكتيكا”، فإن العالم سيشهد موجة جديدة في الأجهزة القابلة للارتداء بقطاع الرعاية الصحية، مع تزايد شحناتها من 2.5 مليون جهاز في العام الجاري؛ لتصل إلى 97.6 مليون جهاز في 2021، مع إيرادات تبلغ 18 مليار دولار.

يشمل النظام التقني الجديد للرعايةِ الصحية توافر أساور للمرضى تسمح لطاقم التمريض والأطباء بالحصول على رصد بياناتهم، وعرض سجلَّاتهم الرقمية من أي مكان، وفي أي وقت. مثل هذه التقنية يمكنها توفير الوقت على الإدارة، مع تقليل الخطأ البشري.

سيسمح مؤتمر جيتكس بالجمع بين بين أكثر من 400 رائد أعمال، من أكثر من 40 دولة، ومع أكثر من 250 مستثمر عالمي، في مكانٍ واحد. يتعين على هذه الشركات الناشئة عرض حلولها المُبتَكَرة في قطاع الرعاية الصحية، التي تساعد على التواصل، وإضفاء الطابع الشخصي في هذا المجال.

وفي أسبوع جيتكس لتكنولوجيا المعلومات 2016، هناك شركات اشتهرت أسماءها في مثل تلك القطاعات، مثل الشركة الناشئة البريطانية Shahid Azim، والشركة الناشئة الكويتية “عافية”، والهندية “HeyCare”، وغيرها من الشركات الناشئة الأخرى.

كما يستضيف جيتكس مسرعات وحاضنات الأعمال العالمية، مثل Oasis500، و InspireU، و Japan External Trade Organisation، و Skolkovo Foundation، و Dubai Technology and Entrepreneurship Centre.

وتنضم إلى الحدث الشركات التقنية الراسخة، التي تسعى توفير تقنياتها في قطاع الرعاية الصحية، ومنها مايكروسوفت، وساب، وإتش بي، وغيرهم.

كيف تحدد أفضل الأوقات للنشر على الفيسبوك؟ – دراسة

المصدر

أصبح الفيسبوك على مدى السنوات القليلة الماضية أحد أهم مصادر المعلومات للناس بشكل عام. ومع أكثر من مليار مستخدم حول العالم؛ فمن الطبيعي أن الناشرين، والشركات المتخصصة في التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي، أن يسعوا لإيجاد استراتيجيات جديدة لتحقيق أقصى فائدة ممكن من تلك الشبكات الاجتماعية. بالنسبة للفيسبوك، ما هو أفضل توقيت للنشر عليه؟

أجريت مؤخرًا دراسة ضخمة شملت عدة شركات كبرى في هذا القطاع، مثل فاست كومباني، وهب سبوت، وفوربس، وهووت سويت، وكويك سبراوت، وغيرهم؛ لفهم ومعرفة ما هو أفضل توقيت لمشاركة المحتوى على الفيسبوك. استخدمت الدراسة البيانات اللازمة من كبار ناشري المحتوى مع معرفة متوسط زيارات حركة المرور خلال الساعات الثلاث الأولى بعد النشر على الفيسبوك، مع استخدام البيانات القديمة لضمان الحصول على تحليل أكثر دقة.

threenewspublishers_differentregions_version1

أحد النقاط الهامة والبارزة التي كشفت عنها الدراسة، أن حركة المرور تختلف اختلافًا كبيرًا بحسب الأماكن، والسلوك، وثقافة الدول؛ وبالتالي نجد مثلًا في نتائج الدراسة أن ناشري المحتوى في دولتي فرنسا والمملكة المتحدة توصلت إلى نتائج أكثر اتساقًا على مدار اليوم، على الرغم من أن ذروة حركة المرور شهدت أوقاتًا مختلفة، بينما تبيَّنَ أن الناشرين في أمريكا الجنوبية يحققون أفضل أداء لحركة المرور والزيارات والمشاركات خلال الساعة 11 صباحًا وحتى الرابعة عصرًا.

twoleadingfrenchnewspublishers-1

استنتاج آخر للدراسة أن نوعية الأخبار هي الأخرى تسبب فرقًا في التحسين من أداء حركة المرور للمنشورات على الفيسبوك؛ فمثلًا كانت المنشورات الإخبارية على الفيسبوك تشهد رواجًا كبيرًا في فترة بعد الظهر في فرنسا، بينما الأخبار الرياضية في الفترة نفسها لم تحقق هذا الكم من حركة المرور.

كما تمت المقارنة بين اثنين من أكبر ناشري المحتوى الإخباري في فرنسا، واكتشفت الدراسة أن أحدهم تصل حركة المرور لديه في ذروتها الساعة 11 صباحًا، بينما كان نفس التوقيت هو الأسوأ من حيث حركة المرور لمنافسه.

وخلصت الدراسة على أنه من الضروري فهم خصائص الجمهور المستهدف، وما هي المصلحة من نشر أنواع المحتوى المختلفة في أوقاتٍ محددة ومتنوعة خلال اليوم.

المصدر: TechCrunch

صور ملونة لكوكب المريخ تنشرها وكالة الفضاء الأميركية ناسا

نشرت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” صورا جديدة ملونة للمريخ ملتقطة بواسطة مارس روفر، وهي عربة متجولة تستطيع السير بمفردها على سطح المريخ لدى هبوطها عليه.
وحسب ما ذكره موقع “ناسا” فإنه جرى التقاط الصور في الـ8 من سبتمبر، في منطقة موراي بوتس بجبل شارب، وهو جبل عالي في كوكب المريخ يرتفع 5.5 كلم عن قعر الوادي.

وقال أشوين فاسافادا، أحد العلماء الذين يشرفون على هذا المشروع، إن الصور الملونة تهدف إلى اكتشاف الكوكب ومعرفة ظروف العيش فيه.

كما أوضح أن الصخور التي تظهر في الصور هي بقايا من الحجر الرملي القديم، الذي تشكل في المناطق السفلية من الجبل.

وبعد التقاط هذه الصور، غادرت مارس روفر هذه المنطقة، حيث ستواصل الصعود إلى جبل شارب.

بالفيديو انفجار القمر الصناعي عاموس 6″ جراء انفجار صاروخ “فالكون 9”

تحطمت أحلام شركة فيسبوك بتحطم القمر الصناعي الإسرائيلي “عاموس 6” جراء انفجار صاروخ “فالكون 9” أثناء تجربة إطلاق اعتيادية يوم الخميس.
وكانت فيسبوك، التي دعمت بناء ذلك القمر الصناعي بقيمة 195 مليون دولار، تخطط لإرساله إلى الفضاء يوم السبت، كجزء من مشروعها الخاص لنشر الإنترنت في المناطق النائية في إفريقيا.

وشكّل انفجار الصاروخ “فالكون 9” الذي تطوره شركة “سبيس إكس” الأميركية، وتدميره للقمر الصناعي “عاموس 6” ضربة موجعة لمشروع فيسبوك ولصناعة الفضاء الإسرائيلية على حد سواء.

وبعد الحادثة، قال مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك، “وأنا هنا في إفريقيا. أشعر بالحزن العميق بعد أن علمت أن إطلاقا فاشلا لشركة سبيس إكس دمر قمرنا الصناعي الذي كان من المقرر أن يزود كثيرا من رواد المشاريع والناس العاديين بالإنترنت في هذه القارة.”

من جهته، قال إسحق بن إسرائيل رئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية إن خسارة القمر الصناعي الإسرائيلي للاتصالات في انفجار “فالكون 9″، وجه ضربة قوية لصناعة أقمار الاتصالات الصناعية في البلاد.

وقال بن إسرائيل “فيما يخص صناعة أقمار الاتصالات الصناعية الإسرائيلية.. هذه ضربة قوية جدا قد تجعل مستقبل الصناعة محل شك إذا لم يتم انتشالها من الوحل.” حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف للقناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي أن صناعة قمر بديل قد تستغرق ثلاث سنوات. والقمر من صنع شركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء المملوكة للدولة.”

وقال بن إسرائيل “هذه ضربة .. والقمر الصناعي التالي قد يأتي خلال ثلاث سنوات أو نحو ذلك إذا ما تمكنت شركة الاتصالات الفضائية من تجاوز الأزمة التي سوف تواجهها وقررت طلب صنع قمر آخر.”

وكان صاروخ “فالكون 9” انفجر خلال تجربة إطلاق اعتيادية في كيب كنافيرال في فلوريدا بالولايات المتحدة وتسبب بتدمير القمر الصناعي “عاموس 6” الذي دعمته فيسبوك. وكان مقررا أن يتم إطلاقه يوم السبت.

شاهد بالفيديو ابتكار نظام جديد للتحكم في الأجهزة وإدارتها عن بعد / المبرمج احمد المجالي

تمكن المبرمج الاردني احمد عادل موسى المجالي من ابتكار نظام جديد للتحكم في الأجهزة وإدارتها عن بعد وذلك من خلال تقنية ASP.NET لغة البرمجة VB وقاعدة بيانات SQL-Server وطبق المثال على ثلاثة اجهزة وهي جهازين لابتوب (محمول) وجهاز موبايل حيث  كان يرسل الأوامر من خلال الموبايل إلى الأجهزة وطلب من الجهاز رقم1 او المستخدم رقم 1 ان ينفذ بعض الأوامر البسيطة (افتح عينيك، اضحك، والمناداة على الجهاز المجاور اي الجهاز رقم2 او المستخدم رقم2) وقام بإرسل امر لكي يجعل الجهازين يتحدثان معاً ثم طلب من الجهاز الأول ان يغلق الجهاز الثاني ثم طلب من الجهاز الأول ان يغلق نفسه

https://www.youtube.com/watch?v=b9-t7NIDmJ8