أرشيف التصنيف: جوجل

شركة جوجل تستعد لتعزيز أمان خدماتها في أعقاب الاختراقات السياسية

تستعد شركة جوجل لتحديث وترقية أدواتها الأمنية للحسابات عبر الإنترنت لتحسين عزل المستخدمين عن الهجمات الإلكترونية والقرصنة ذات الدوافع السياسية، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج أمس الجمعة.

ونقلت الوكالة الإخبارية عن شخصين قالت إنهما على دراية بخطة الشركة أن جوجل سوف تبدأ الشهر المقبل توفير خدمة جديدة باسم “برنامج الحماية المتقدمة” Advanced Protection Program التي تضيف مجموعة من المزايا إلى حسابات، مثل البريد الإلكتروني، ويشمل ذلك منع تطبيقات الطرف الثالث من الوصول إلى البيانات.

وأضافت مصادر بلومبرج أن من شأن البرنامج أن يستبدل الحاجة إلى استخدام التحقق بخطوتين لحماية الحسابات بمفتاحي أمان ماديين. هذا وتخطط الشركة لتسويق المنتج على المديرين التنفيذيين للشركات والسياسيين وغيرهم ممن لديهم مخاوف أمنية مشددة.

ويُعتقد أن هذه الخطوة تأتي في أعقاب اختراق رسائل البريد الإلكتروني جيميل من جوجل لجون بوديستا، رئيس حملة هيلاري كلينتون 2016، في العام الماضي، إلى جانب قواعد بيانات اللجنة الوطنية الديمقراطية.

وكانت جوجل قد أطلقت في عام 2014 برنامج لمفتاح أمان “يو إس بي” USB، وهو جهاز مصمم لتحسين إجراءات الأمان الحالية، مثل التحقق بخطوتين. وتتضمن خاصية التحقق بخطوتين أو المصادقة الثنائية عاملًا ثانيًا إلى جانب كلمة المرور، مثل رمز يُرسل إلى الهاتف أو كلمة مرور ثانية، وذلك لتسجيل الدخول إلى البريد الإلكتروني.

وحين توصيله بأجهزة الحاسب، يتيح المفتاح للمستخدمين إنشاء إجراءات أمان أكثر قوة للحسابات على جيميل وخدمات وجل الأخرى. وستستمر الخدمة الجديدة في طلب مفتاح “يو إس بي” مادي بالإضافة إلى مفتاح مادي ثانٍ لمزيد من الحماية.

ونقلت بلومبرج عن مصدريها؛ اللذين طلبا عدم الكشف عن هويتهما لأن المنتج لم يُعلن بعد، أن الخدمة الجديدة ستعمل على حظر جميع برامج الجهات الخارجية من الدخول إلى رسائل البريد الإلكتروني أو الملفات المخزنة على جوجل درايف للمستخدم. وسوف يُحدَّ البرنامج مع ميزات جديدة لحماية بيانات المستخدم باستمرار.

وكانت جوجل، قد قامت على مدار العام الماضي، بتجديد أنظمة أمان الحسابات عدة مرات. وتأتي الترقيات في الوقت الذي تسعى فيه الشركة إلى جذب عملاء قطاع الأعمال إلى حزمتها المكتبية، إذ أضافت في شهر شباط/فبراير الماضي ضوابط إضافية حيال هجمات التصيد الاحتيالي للشركات.

نصائح لإجراء عمليات بحث فعالة على جوجل بواسطة الهاتف

لا غنى عن محرك بحث جوجل في الحصول على بعض المعلومات أو البحث عن موضوعات محددة.

وإن كنت تعتمد على هاتفك الذكي لإجراء عمليات البحث، فإليك 4 نصائح تساعدك على إجراء عمليات بحث أكثر فاعلية.

الاعتماد على تطبيق جوجل

الكثير من المستخدمين يقومون بإجراء عمليات البحث باستخدام المتصفح الأساسي على هواتفهم الذكية مثل كروم، في حين أن تطبيق جوجل يتيح للمستخدمين القيام بعمليات البحث بطريقة أكثر مرونة وفاعلية.

وبخلاف القيام بعمليات البحث، فإن التطبيق سيساعدك في الحصول على المعلومات التي تهمك وإيجاد إجابات سريعة على أسئلتك واستعراض اهتماماتك والحصول على المستجدات في المواضيع التي تفضلها.

التطبيق مثبت مسبقاً على أغلب الهواتف العاملة بنظام أندرويد، وكذلك يُمكن تنزيله من متجر جوجل بلاي من هنا أو من متجر آب ستور من هنا.

البحث الصوتي

سواءً كنت تعتمد على تطبيق جوجل أو تقوم بالبحث من خلال المتصفح على هاتفك الذكي، فيمكنك الاستفادة من ميزة البحث الصوتي والحصول على النتائج فورية بدلاً من كتابة عبارات البحث في الخانة المخصصة.

كل ما عليك فعله هو النقر على أيقونة الميكروفون التي تظهر بجانب الخانة المخصصة للبحث ومن ثم نطق العبارة التي ترغب بالبحث عنها.

تحديث الموقع الجغرافي
عند تحديث موقعك الجغرافي على الهاتف الذكي، ستحصل على نتائج بحث أكثر دقة مرتبطة بالموقع الخاص بك مثل المتاجر ومحطات الوقود والمطاعم القريبة منك وغيرها، حيث يستخدم محرك البحث موقعك الجغرافي لعرض نتائج بحث أكثر صلة بمكانك الحالي.

كل ما عليك فعله هو تفعيل الموقع الجغرافي من الإعدادات داخل الهاتف الذكي وكذلك التحقق من إضافة موقعك الجغرافي الحالي أسفل صفحة البحث وذلك عند استخدام المتصفح.

أما في حال استخدام تطبيق جوجل، فاذهب بعد تفعيل الموقع الجغرافي إلى “الإعدادات” داخل التطبيق ثم اختر “منطقة البحث” وحدد الموقع الجغرافي الدقيق.

تصفية النتائج غير الملائمة
يُمكنك تجنب ظهور نتائج البحث المسيئة وغير الملائمة من خلال تفعيل ميزة التصفح الآمن سواءً كنت تستخدم تطبيق جوجل أو المتصفح عند القيام بالبحث.

ولتفعيل ميزة البحث الآمن في تطبيق جوجل اذهب إلى “إعدادات” من داخل التطبيق ثم اختر “الحسابات والخصوصية“، بعدها قم بتفعيل خيار “فلتر البحث الآمن”.

أما عند إجراء عمليات البحث عبر المتصفح، فانتقل بداية إلى صفحة إعدادات البحث (من هنا) ومن تبويب “فلاتر البحث الآمن” قم باختيار “تصفية النتائج الإباحية“

جوجل تستعد لإدخال إصدار مصغر من Google Home

تخطط شركة جوجل لإصدار نسخة مصغرة من مكبر الصوت المنزلي الذكي المسمى Google Home، يحمل اسم جوجل هوم ميني Google Home Mini، ويمكن أن يأتي الإعلان في أقرب وقت ممكن خلال حدث الكشف عن هاتفها الأحدث بيكسل 2 بتاريخ 4 أكتوبر/تشرين الأول، حيث يأتي الجهاز الجديد، بشكل يشابه الإصدار الأصلي، مزوداً بمساعد الشركة الصوتي الذكي Google Assistant لجدولة المهام والتحكم في الأجهزة الذكية وتشغيل الموسيقى.

ويكلف الجهاز الجديد حوالي 49 دولار أمريكي، بحيث يعتبر منافساً مباشراً لجهاز Echo Dot من أمازون، الذي يباع بحوالي 50 دولار أمريكي، بينما يباع جهاز Google Home الأصلي بحوالي 129 دولار أمريكي، في حين يباع جهاز Echo من أمازون بحوالي 179 دولار أمريكي، على الرغم من أنه غالبا ما يتم بيعه بسعر أقل.

وبحسب معلومات التقرير الذي حصل على صور للجهاز الجديد فإن جوجل Home Mini يأتي بثلاثة ألوان هي المرجاني والطباشيري الرمادي والفحمي الأسود، ويبدو الجهاز على شكل حصاة صغيرة مع سلك واحد لتوصيله إلى منفذ الطاقة في الجدار بدلاً من أن يضم بطاريات قابلة لإعادة الشحن.

ويعمل الجهاز مثل أشقائه الأكبر حجماً من حيث العمل كمركز لوظائف المنزل الذكي واستعلامات المعلومات، ويحتوي على مجموعة من مصابيح LED في الجهة العلوية التي من المفترض أن تضيء عند الاستجابة للأوامر الصوتية، وتشير المعلومات إلى أن الشركة سوف تكشف النقاب عن هواتفها الذكية لهذا العام بيكسل 2 وبيكسل 2 إكس إل خلال حدث الشهر المقبل، جنباً إلى جنب مع النسخة الجديدة من نظارة الواقع الافتراضي Daydream View.

وقد ظهرت التقارير التي تفيد بأن جوجل تخطط لإطلاق جهاز صوتي منزلي جديد منافس لجهاز أمازون Echo Dot في الشهر الماضي، ولم تصدر شركة أمازون أي أرقام مبيعات رسمية لجهاز Echo Dot، واكتفت بالقول أن الجهاز رخيص التكلفة كان البند الأكثر شعبية المباع خلال Prime Day هذا الصيف.

تجدر الإشارة إلى أن جهاز Home Mini المنتظر يعتبر أحد أجهزة المنزل الصوتية الذكية العاملة بواسطة المساعد الصوتي Google Assistant، والذي ساعد على نجاح جهاز Google Home الأصلي، وجرى الإعلان خلال الشهر الماضي عن مجموعة من الأجهزة المنزلية الذكية المتضمنة المساعد الصوتي، بما في ذلك سوني LF-S50G وZolo Mojo من Anker وTicHome من Mobvoi وGA10 من باناسونيك.

المواقع سريعة التحميل عبر AMP الآن تظهر في نتائج بحث جوجل

مشروع AMP من جوجل لعرض نسخة أسرع من صفحات الويب وصل إلى مرحلة جديدة. الآن أصبحت نتائج البحث في محرك البحث تعرض المواقع المنضمة للمشروع وتميزها بعلامة AMP بجانبها أيقونة شارة البرق.

في فبراير الماضي قدمت جوجل هذه المواقع ضمن قسم خاص في نتائج البحث، والآن ستعرض بكامل صفحة نتائج البحث وليس فقط في الأعلى.

عندما تبحث عن أي شيء عبر جوجل من خلال هاتفك الذكي، ستظهر لك ضمن النتائج المواقع المنضمة إلى مشروع AMP لتسريع تحميلها وستعرفها أنها صفحات من مشروع AMP من خلال أيقونة مميزة بجانبها.

تقول جوجل أن الصفحات التي تمت أرشفتها عبر مشروع AMP يتم تحميلها في أقل من ثانية واحدة، كما أنها تستهلك بيانات أقل 10 مرات من صفحة الويب الأخرى.

وخلال الأشهر الماضية وحتى اليوم أرشفت جوجل أكثر من 600 مليون صفحة على AMP في مختلف مجالات المواقع الكبرى وهذا العدد يتزايد يومياً.

بالنسبة لك كمستخدم، الآن لو ظهرت لك صفحة ويب ضمن نتائج البحث بجانبها أيقونة AMP، فإن الضغط عليها يكون أفضل من غيرها لأنها أسرع في التحميل وأقل استهلاكاً للبيانات، طبعاً لو كانت تتوافق مع نتيجة بحثك.

 

جوجل تحدث تطبيقها Slides بدعمها التحكم بالعروض التقديمية عبر اندرويد وير

تطبيق Slides أحد تطبيقات جوجل المكتبية والتي من خلالها يُمكن للمستخدم إنشاء عروض تقديمية وعرضها عبر الهاتف او الجهاز اللوحي، أو عرضها على الشاشات الكبيرة عبر مزامنة التطبيق مع أداة كروم كاست، من جانبه وخلال الفترة السابقة جوجل تُقدّم تحديثات شبه دورية لتطبيقاتها المكتبية هذه، بخصوص تطبيق Slides وفّرت قوقل الدعم للتحكم بما يتم عرضه عبر الهاتف أو عبر جهاز الحاسوب.

اليوم في تحديث جديد طال التطبيق على متجر جوجل بلاي، أصبح يدعم التحكم بالعروض التقديمية عبر ساعة أندرويد وير، وحقيقةً هذه الخطوة متأخرة ولكن تأتي خيرٌ من أن لا تأتي، وعند نية المستخدم إستعراض عرض تقديمي سيظهر إشعار على ساعته أندرويد وسيلاحظ معاينة للشريحة التي سيتم عرضها وكذلك الوقت الكامل لعملية العرض، جنبًا إلى جنب إمكانية المستخدم التحكم بالعرض إما بالتقدم أو بالرجوع.

أخيرًا أنوّه بالإشارة أن هذا التحكم عبر اندرويد وير لا يتم إلا في حالة الإتصال أيضًا مع جهاز Chromecast، والآن إن كنت من المهتمين يُمكنك الإستفادة من التحديث بتحميله عبر الإنتقال لصفحته على متجر جوجل بلاي من هنا.

شركة جوجل تهدي المدير التنفيذي أكبر مكافأة في تاريخها

حصل المدير التنفيذي لشركة جوجل، ساندر بيتشاي، على مكافأة هي الأكبر في تاريخ الشركة، في صورة أكثر من 270 ألف سهم من أسهم الشركة، تعادل قيمتها 199 مليون دولار تقريبا.
وأهدت الشركة الأم “ألفابت” بيتشاي قبل أسبوع تقريبا، 273328 سهما مشروطا من الفئة “سي”، بالإضافة لزيادات فصلية حتى عام 2019، بحال ظل في منصبه، وفقا لوثائق الشركة.

وبحسب أرقام بلومبرغ، فإن المكافأة التي تلقاها بيتشاي هي الأكبر في تاريخ غوغل، علما بأنها أول مكافأة يتلقاها منذ حصوله على منصب المدير التنفيذي لغوغل، بعد عملية إعادة الهيكلة التي خضعت لها الشركة.

كما قدمت “ألفابت” مكافأة بقيمة 42 مليون دولار تقريبا في صورة أسهم محددة لمديرة وحدة خدمات غوغل السحابية، ديان غرين، كما منحت السؤول المالي روث بورات أسهما مشروطة بقيمة 38 مليون دولار، وفق نفس الشروط المطبقة مع بيتشاي.

وتتبع غوغل سياسة منح مكافآت للمديرين التنفيذين في صورة أسهم مرة كل عامين، وهي استراتيجية تشجع التنفيذيين على إتباع سياسات ورؤى طويلة الأمد في أعمالهم، وفق غوغل.